الجمعة، 8 يونيو 2012

حكم دراسة الفلسفة



حجم الخط - N +
فتاوى اللجنة الدائمة
تصفح برقم المجلد > المجموعة الأولى > المجلد الثاني (العقيدة 2) > موجبات الكفر > هل الإكراه يسوغ إظهار الكفر؟ وحكم من أوصله اجتهاده إلى مخالفة أمر معلوم من الدين بالضرورة > دراسة العلوم المحتوية على باطل

حكم دراسة الفلسفة والنظريات التي فيها استهزاء بآيات الله
السؤال السادس من الفتوى رقم ( 9406 ):
س6: هل دراسة الفلسفة والمنطق والنظريات التي فيها استهزاء بآيات الله يحل الجلوس في أماكن دراستها، وهل هذا يدخل ضمن الآية الكريمة: وَقَدْ نَـزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ .
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 61)
ج6: إذا كان عالمًا واثقًا من نفسه لا يخشى الفتنة في دينه من قراءتها ولا من مجالسة أهلها وقصد بقراءتها الرد على ما فيها من باطل - نصرةً للحق - جاز له دراستها لذلك، وإلاَّ حرم عليه دراستها ومخالطة أهلها؛ بعدًا عن الباطل وأهله، واتقاء للفتنة.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإِفتاء

عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز




 





هذا رابط اللجنة



http://www.alifta.net/fatawa/fatawaDetails.aspx?View=Page&PageID=507&PageNo=1&BookID=3



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق